ترجمة كتاب د. مالك بدري إلى اللغة الروسية

ترجمة كتاب د. مالك بدري إلى اللغة الروسية

صدر كتاب الدكتور مالك بدري بعنوان “أبو زيد البلخي الحفاظ على النفس: العلاج السلوكي المعرفي لطبيب من القرن التاسع”باللغة الروسية، وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل الاتحاد العام “إدراك” بالاشتراك مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

الدكتور مالك بدري أستاذ متميز في علم النفس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة صباح الدين الزعيم بتركيا. حصل على الدكتوراه من جامعة ليستر بإنجلترا عام 1961. وإلى جانب تعيينه أستاذاً وعميدًا في العديد من الجامعات، كان عميد كليات التربية في جامعة الخرطوم وجامعة جوبا والمعهد العالمي للفكر والحضارة الإسلامية في الجامعة الإسلامية الدولية، ماليزيا. كما كان مؤسس لعدد من أقسام علم النفس في جامعات مثل جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض وجامعة الخرطوم. وقد نشر العديد من المقالات والكتب في مجال أبحاث علم النفس وعلم النفس السريري وعلم النفس الإسلامي وعلم النفس الاجتماعي.

يشرح البلخي الأعراض والعلاجات التي تقدم المشورة بشأن التدابير الوقائية وكيفية إعادة الجسم والروح إلى حالته الصحية الطبيعية، ويتم عرض ذلك بفهم دقيق للحالة الإنسانية والطبيعة الطبية للحالة العاطفية للإنسان. ويعتبر هذا العمل إنجازاً مذهلاً نظراً إلى أن العديد من الحالات التي ناقشها ترُكت مجهولة إلى حد كبير ولم تتم معالجتها لعدة قرون قبل أن يتم تعريفها سريريًا على هذا النحو في وقت قريب نسبيًا وذلك في القرن العشرين.

بالإضافة إلى الكتاب المذكور أعلاه، نشر الاتحاد العام “إدراك” كتابين آخرين للدكتور مالك بدري باللغة الروسية هما التفكر من المشاهدة إلى الشهود :دراسة نفسية إسلامية وأزمة مرض المناعة (إيدز).